الرئيسية / فرق البحث / فرقة البحث الثانية

فرقة البحث الثانية

فرقة البحث الثانية

التحولات الدولية الراهنة وتداعياتها على الوطن العربي

د. سالم برقوق رئيس فرقة البحث الثانية

القراءة الجيوسياسية للمنطقة العربية تؤكد على أن ثمانية دول رئيسية تقود عملية تفكيك النظام الإقليمي العربي : قطر في المرحلة الأولى ثم تليها السعودية التي وصفت كموجة رابعة للديمقراطية التي تكرس أزمة نظام الحكم في تونس ومصر، وأزمة بقاء الدولة في ليبا واليمن و الانشطار في العراق والحرب الأهلية المهولة في سوريا، من تداعيات هذا الحراك العربي :

  • ضعف مؤشرات التنمية البشرية وتوسع رقعة الفقر.
  • ومع الأزمات السياسية والأمنية التي تمر بها الدول العربية التأكيد الإعلامي والفكري حول الفعل الغير الديمقراطي العربي وثنائية التطرف وعدم الاستقرار.
  • تفكك النظام الإقليمي العربي وذلك بتعزيز مركزية القوة الاستراتيجية والتنامي المحوري للملكيات. وبهذه الطريقة تعزز النظام الغربي في الدول العربية بحيث أن فرنسا دعمت وجودها في بلاد الشام وتونس بينما الولايات الأمريكية المتحدة دعمت وجودها في الخليج العربي.
  • بناء خريطة موسعة للعنف، في كل من تونس، ليبيا، مصر، اليمن، سوريا، البحرين، العراق ولبنان. السيناريوهات المتوقعة : – الاستقرار : نهاية الأزمات : وهذا أمر ضعيف في سوريا، العراق، اليمن، ليبيا مع هشاشة سياسية في تونس ومصر. – الاستمرار : في ليبيا وسوريا مع انفراج في تونس ومصر وغياب التوافقات في اليمن والعراق. – المحتمل : الانهيار الأمني في سوريا ، ليبيا والعراق واليمن وانفراج في كل من تونس ومصر. المؤكد تنامي المعضلة الأمنية في المنطقة العربية.

أعضاء فرقة البحث الثانية

Salem  BERKOUK U. Alger-3- سالم برقوق
Salim  CHIKHAOUI U. Alger-3-  سليم شيخاوي
Amine  BEN AICHA U. Alger-3- أمين بن عيشة
Soumia DJELOULI BOUDJELTIA U. Alger-3- سمية جلولي بوجليطة
Naima   ELHOUATI U. Alger-3- نعيمة لحواطي

عن webmaster

شاهد أيضاً

فرقة البحث الأولى

فرقة البحث الأولى التاريخ السياسي للجزائر1954 – 1962  Histoire Politique d’Algérie 1954 – 1962     د. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *